Friday, May 22, 2015

مشاهد القتال في الأدب - كتاب إرشادي للمؤلفين

للحصول على نسخة من الكتاب: نسخة من الكتاب على موقع إي كتب

تمنيت لو قرأت هذا الكتاب قبل أن أؤلف أجوان وماندان. ومع ذلك، مازال لدي وقت أن أستفيد من معلوماته اليوم في كتابة روايات مثيرة.

في العالم العربي تندر الكتب التي تساعد المؤلف في حرفته.. وأعتقد أن كتابا مثل هذا ليس نادرا فقط.. بل ليس له وجود.

Writing Fight Scenes by Rayne Hall 


إليك محتوى الكتاب، كما تصفه المؤلفة راين هول.


عزيزي القارئ،

سيساعدك هذا الكتاب على  تأليف مشهد قتالي يتمتع بمقومات التسلية، فضلا عن الواقعية، ويجعل القارئ مبهوراً يقلب الصفحات دون توقف.

قد تكون  جاهلا بفنون القتال،  وهو الحال عند العديد من المؤلفين ولكن هذا الكتاب سيبين لك خطوةً بخطوة كيفية كتابة مشاهد قتالية منطقية مع تجنب بعض الأخطاء الشائعة.
 وإذا كنت خبير في فنون القتال، أو عسكري ماهر أو متخصص في التاريخ العسكري أو محارب مخضرم سيرشدك هذا الكتاب لتحويل معرفتك إلى خيالٍ حي.

سأقدم لك قاعدة مكونة من ستة أجزاء كي تستخدمها كمخطط تبني عليه مشهدك وتكتشف حيل الجمع بين القتال والحوار وأي الحواس تُستخدم ومتى وكيف، إضافة إلى أساليب إستثارة عواطف القارئ. عليك أن تقرر كم من العنف يحتاجه المشهد، وما هو الموقع  المثالي، وكيف تدافع البطلة عن نفسها للخروج من المأزق، وكيف توازن نمط كتابتك مع الوتيرة السريعة للحدث. هناك أقسام خاصة بالمرأة المقاتلة، والرجل المقاتل، والحيوانات والمخلوقات ذات الهيئة الآدمية، والعقبات النفسية، والمعارك والمبارزات والشجارات وأعمال الشغب والمواجهات النهائية. وهناك نصائح لك حسب احتياجات النوع الأدبي الخاص بك، فمثلا كيف تبني التوتر المثير في المشهد القتالي وكيف يستولي القراصنة على السفينة، وكيف يتقاتل السحرة و غير ذلك الكثير. ستتعرف على أنواع مختلفة من الأسلحة وكيفية توظيفها في الروايات مع تجنب الأخطاء المحرجة.

قبل سنوات، فيما كنت أعاني وأنا أكتب مشاهدي القتالية، بحثت عمن يرشدني و يوجهني ولم يكن أمامي سوى أن اكتشف بنفسي ما الذي يصنع المشهد القتالي الناجح.  قمت بدراسة المشاهد القتالية الشهيرة في الأدب الكلاسيكي والروايات الحديثة ولاحظت كيف تكون بنيتها وقمت بتحليل أساليبها. وبسبب تسلحي بالافكار في هذا المجال عكفت على كتابة مشاهد قتالية أسرت القراء وسحرتهم. بعدها بدأ بعض الكتّاب  بطلب مساعدتي في  تطوير مشاهدهم القتالية. هنا بدأت خطواتي الأولى في تقديم دروس عبر الانترنت في كيفية كتابة المشاهد القتالية، ولم أتوقف عن دراسة هذا الاختصاص وإضافة معلومات جديدة إلى معرفتي.

حين  أنظر إلى محاولاتي الأولى في كتابة المشاهد القتالية أصاب بالحرج فالأخطاء فاضحة وبناء الجمل غريب، ناهيك عن نمط الكتابة - محرجٌ جدا. أما الآن فأعرف كيف تبنى المشاهد القتالية، لذا أحببت أن أشاركَكم بعض الأساليب والطرق في كتابتها.

تكمن خبرتي في حرفة كتابة المشهد القتالي، وبالطبع ليست في القتال ذاته فأنا كاتبة ولست بمحاربة ويمكن لمقاتل حقيقي أن يصرعني  بسهولة، وبعدها يمكنني أن أكتب مشهد  ممتاز عما حدث.

على الرغم من أنني تدربت على عدة أشكالٍ من فنون  القتال (كيك بوكسينج، وبعض أساليب الدفاع عن النفس، القليل من الكاراتيه والايكيدو، حتى أني تعلمت شيئاً من مصارعة المحترفين)، إلا انني لم أفز بألقاب أوأحزمة سوداء. أما تجاربي القتالية في حياتي الواقعية  فتتلخص في دفاعي عن نفسي ضد رجل متحرش على متن قارب تجديف بضربه بالمجداف على رأسه، وعندما لاحقت جاري المتنمر بمجرف الحديقة.

 أما في موضوع الأسلحة، فأعرف قدرا لابأس به عن الأسلحة القديمة والدروع ولدي مجموعة من رؤوس السهام القديمة وقمت بنفسي بتشديب مجموعتي الخاصة من أسلحة العصر الحجري.  ومارست الرماية (بنجاح كبير) ورمي الرماح (جيد الى حد ما) و قذف الحجارة (فشلاً ذريعا).  

عملت مرة في الرقص الشرقي، وكانت لي فقرة أوازن فيها خمسة سيوف غير حادة على أجزاء مختلفة من جسدي. وعلى الرغم من أن وزن السيوف سبّب ألمٍ مفرِط في مفاصلي إلا أن الجمهمور أحب العرض.

صممتُ مشاهد قتال بالسيف وبعض الحركات القتالية للأداء المسرحي ومع أن القتال المسرحي يختلف تماماً عن القتال الحقيقي إلا أن لكلاهما قواسم مشتركة مع المشاهد القتالية في  الأدب.

ستحتوي فصول هذا الكتاب على نصائح حول أنواع مختلفة من  القتال والأسلحة والأنماط الأدبية، بعضها ذات صلة بالقصة التي تكتبها، لذا يمكنك أن تتخطى ما لا تحتاجه. 

يتخصص هذا الكتاب في حرفة الكتابة  ولن يحولك إلى مؤرخ حربي أو خبير أسلحة ولن يعلمك كيف تقاتل. قد لاتحتاج إلى خبرة في القتال كي تستخدم هذا الكتاب ولكن حتما ستحتاج أن تفهم حرفة الكتابة. إذا كنت مبتدئاً في الكتابة  أنصحك أن تلجأ أولاً لدراسة كتب تتحدث عن الأدب بشكلٍ عام.

سوف أستخدم "هي" في بعض الأحيان عندما أقوم بالتحدث عن بعض الشخصيات بينما استخدم "هو" في أحيانٍ أخرى، باستثناء الفصلين 15 و 16 غالباً ما سأستخدم فيهما الضمائر بشكل عام بغض النظر عن جنس الأشخاص.

في العديد من الفصول سأقترح روابط لبعض مواقع الانترنت وأود أن أنوه إلى انه لا يوجد لدِي وسيلة لمعرفة شرعيتها وصحتها لذلك لا اتحمل أي مسؤولية تجاه هذه الروابط.

يقوم أصحاب المواقع في أغلب الأوقات بتغيير محتوياتهم ويتم بطرفة عين حذف بعض صفحات الانترنت وإغلاق المواقع لذا قد لاتعمل بعض الروابط.

لقد شاهدت  آلاف المقاطع في اليوتيوب وانتقيت تلك التي تعد الأكثر فائدة لمن يكتب. على سبيل المثال: عروض فنون القتال، إعادة تمثيل الأحداث التاريخية، نصائح الدفاع عن النفس وعروض استخدام  الأسلحة. ستساعدك هذه المواقع في تخيل المشاهد القتالية، وبإمكانك تخطيها إن كنت لست بحاجة إليها.

أتمنى أن تستمتع بقراءة كتابي هذا، وأن تطبّق الأفكار المذكورة من أجل خلق مشاهد قتالية تتميز بالتسلية والواقعية والإثارة التي تجعلها  خالدة في ذاكرة كل قارئ.


راين هول 

No comments:

Followers